أقوال شيخ الاسلام ابن تيميه عن شكل الأرض

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب (بيان تلبيس الجهمية 1 / 506)
«إذا تأملت هيئة هذا العالم ببصرك، واعتبرتها بفكرك، وجدته كالبيت المبني المُعدّ فيه جميع ما يحتاج إليه ساكنه من آلة وعتاد، فالسماء مرفوعة كالسقف، والأرض ممدودة كالبساط، والنجوم منضودة كالمصابيح»
وهذا الكلام لا شك انه واضح لكل عاقل وليس مدلس ان الشيخ لم يقصد في كلامه تكور الارض كالبرتقالة بل انه شرح بالتفصيل كيف ان السماء سقف مرفوعة بالاعلى والنجوم فيها مصابيح والارض تحتها ممدودة كالبساط ليست كوكب وليست بالسماء بل هي قرار ومستقل للعالم تحت السماوات ، ولا احد يستطيع ان ينكر ويحرف مقصد الشيخ هنا الا مفتري ومدلس او جاهل يتبع هواه !!
واستشهد الشيخ ايضا في كتاب بغية المرتاد ص 289 في حديث لتبيان اول ما خلق الله من الخلق وفي الحديث دلالة واضحة على بسط وتسطح الارض فقال :
عن وكيع عن الأعمش عن أبي ظبيان عن ابن عباس قال: "أول ما خلق الله عز وجل من شيء القلم فقال له: اكتب فقال: يا رب وما أكتب قال: اكتب القدر قال: فجرى بما هو كائن من ذلك إلى قيام الساعة" قال: "ثم خلق النون فدحا الأرض عليها فارتفع بخار الماء ففتق منه السموات واضطرب النون فمادت الأرض فأثبتت بالجبال وأن الجبال لتفخر على الأرض إلى يوم القيامة".
يقول الشيخ: وحديث عمران بن حصين الذي ذكره هو ما رواه البخاري من غير وجه، منها ما رواه في كتاب التوحيد في باب (وكان عرشه على الماء) (وهو رب العرش العظيم) انتهى كلامه .
وفي رواية اخرى صحيحة مشابهة لرواية الشيخ من طريق الأعمش ، عن أبي ظبيان حصين بن جندب عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ( أوّل ما خلق الله من شيء القلم ، فجرى بما هو كائن ، ثم رفع بخار الماء ، فخلقت منه السماوات ، ثم خلق " النون " – يعني الحوت - فبسطت الأرض على ظهر النون ، فتحركت الأرض فمادت ، فأثبت بالجبال ، فإن الجبال لتفخر على الأرض ، قال : وقرأ : (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسطُرُونَ ). وهذا إسناد صحيح . قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه ، وقال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم .
فكيف يقول الشيخ ان شكل الارض كرة كالبرتقالة ثم يصحح حديث لابن عباس ويستشهد به ويقول فيه ان الله بسط الارض ودحاها على ظهر الحوت ولا يعقب عن شكل الارض المكور كالبرتقالة من وجهة نظره !!!
وبعد كل هذا ياتي الكذاب والمفتري والمدلس والغير فاهم لكلام الشيخ بكل عناد وتكبر وجهل ويقول ان الشيخ يقول بكروية الارض كالبرتقالة !!
ثم هنا يرد الشيخ بكل وضوح على الكروي الذي يعتقد بشكل الارض كالبرتقالة ويصفه بالمعاند الجاحد المحتج بما يعلم أنه باطل، ففي كتاب درء تعارض العقل والنقل 6 / 327 : ويقول له : (القائلون بأن العالم كرة يقولون: إن المحيط هو الأعلى، وإن المركز الذي هو جوف الأرض هو الأسفل، ويقولون: إن السماء عالية على الأرض من جميع الجهات، والأرض تحتها من جميع الجهات ..... الى ان قال: فكيف تكون السماء تحت الأرض، أو يكون من هو فوق السماء تحت الأرض؟ ولو كان شيء منهم تحت الأرض للزم أن يكون كل منهم تحت الأرض وفوقها، ولزم أن تكون كل من الملائكة وطير الهواء وحيتان الماء ودواب الأرض فوق الأرض وتحت الأرض، ويلزم أن يكون كل شيء فوق ما يقابله وتحته، ولزم أن يكون كل من جانبي السماء فوق الآخر وتحت الأرض وأن يكون العرش إذا كان محيطاً بالعالم تحت السماء وتحت الأرض، مع أنه فوق السماء وفوق الأرض، ولزم أن تكون الجنة تحت الأرض وتحت جهنم، مع أنها فوق السماوات وفوق الأرض وفوق جهنم، ولزم أن يكون أهل عليين تحت أهل سجين مع أنهم فوقهم.
فإذا كانت هذه اللوازم وأمثالها باطلة، باتفاق أهل العقل والإيمان، علم أنه لا يلزم من كون الخالق فوق السماوات أن يكون تحت شيء من المخلوقات،
وكان من احتج بمثل هذه الحجة إنما احتج بالخيال الباطل الذي لا حقيقة له، مع دعواه أنه من البراهين العقلية، فإن كان يتصور حقيقة الأمر فهو معاند جاحد محتج بما يعلم أنه باطل، وإن كان لم يتصور حقيقة الأمر، فهو من اجهل الناس بهذه الأمور العقلية، التي هي موافقة لما أخبرت به الرسل، وهو يزعم أنها تناقض الأدلة السمعية، فهو كما قيل:
فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم . انتهى كلامه رحمه الله.
فهل بقي للمدلس والمفتري على مقصد الشيخ في شكل الارض بعد هذا الكلام رأي آخر يريد ان يقوله ؟!!
والمقطع فيه شرح بالتفصيل عن كشف كل شبهات اقوال الشيخ عن تكور الارض وتصوره لشكلها الدائري المسطح الثابت.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما الفائدة من معرفة شكل الأرض؟ أهي مسطحة أم كروية!

الليل والنهار على الأرض المسطحة

كيف تبدأ بتعلم ومعرفة شكل الأرض الحقيقي

الرد على العلماء المنادين بكروية الأرض.

كيف اكتشف مايكلسون ومورلي أن الأرض ثابتة؟

(وترى الجبال تحسبها جامدة)

تجربة الليزر على بُحيرة طبريا تهدم انحناء الأرض

من أين بدأت نظرية مركزية الشمس وحركة الأرض